الخطة التسويقية | كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة بنفسك

خطة-التسويقية-كيفية-اعداد-خطة-تسويقية-ب

إن نجاح أي عمل تجاري مرهون بالاعتماد على ركيزة أساسية، ألا وهي الخطة التسويقية التي تعتبر بمثابة الخريطة التوجيهية التي تحدد الأهداف والاستراتيجيات التي ستساعد في تحقيق هذه الأهداف، وتوجه الجهود والموارد لتحقيق التواجد الفعال في السوق وتحقيق المبيعات المستهدفة. تعتبر الخطة التسويقية عملية متكاملة تضم العديد من العناصر المهمة بدلا من تحليل السوق ودراسة المستهلكين والمنافسين، وصولا إلى وضع الاستراتيجية التسويقية وتحديد الجمهور المستهدف ووسائل التسويق المناسبة. كما تتضمن خطة التسويق أيضا تحديد خطة التسعير وتوزيع المنتجات أو الخدمات بالإضافة إلى وضع خطة الاتصال والترويج.

ما هو مفهوم الخطة التسويقية؟ وما الهدف منها؟

تعرف الخطة التسويقية بأنها الوثيقة التي تحدد الأهداف والاستراتيجيات والتكتيكات التي ستستخدمها المنظمة أو الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية. تعد الخطة إطارا شاملاً يوجه الأنشطة التسويقية ويعزز التنظيم والتنسيق بين الأقسام المختلفة داخل المنظمة

تعمل الخطة التسويقية على تجديد الأسواق المستهدفة وتحديد موقف المنتج أو الخدمة في السوق، وتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة للوصول إلى هذه الأسواق وتلبية احتياجات العملاء.

 

أهداف الخطة التسويقية تتنوع وتختلف من منظمة إلى أخرى، وتعتمد على الاحتياجات والأهداف الفردية لكل منظمة ومع ذلك، هناك بعض الأهداف الشائعة التي يمكن أن تشملها الخطط التسويقية:

 زيادة حصة السوق

تهدف الخطة التسويقية إلى زيادة حصة السوق للمنظمة عن طريق. المزيد من العملاء والمنافسة بنجاح مع المنافسين الأخرين.

زيادة المبيعات والإيرادات

تهدف الخطة التسويقية إلى زيادة المبيعات وتحقيق إيرادات أعلى من خلال تسويق المنتجات أو الخدمات بشكل فعال.

تحقيق رضا العملاء

تسعى الخطة التسويقية لتلبية احتياجات وتفضيلات العملاء وتحسين تجربتهم مما يؤدي إلى رضا العملاء وتحقيق الولاء وإعادة الشراء.

بناء الوعي بالعلامة التجارية

تعمل الخطة التسويقية من أجل زيادة الوعي والتعرف على العلامة التجارية للمنظمة وتعزيز سمعتها وتميزها عن المنافسين.

 تطوير العلاقات مع العملاء

تسعى الخطة التسويقية إلى بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء، وتعزيز التفاعل والتواصل المستمر معهم مما يساهم في تحقيق النجاح والاستدامة في السوق عن طريق الاستراتيجيات والتكتيكات التسويقية المنصوص عليها في الخطة التسويقية.

تحقيق التنافسية المستدامة

تهدف الخطة التسويقية إلى تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة والبقاء في المقدمة في سوقها من خلال تقديم عرض فريد وقيمة مضافة للعملاء.

توسيع الأسواق والتوسع الجغرافي

يمكن للخطة التسويقية أن تهدف إلى دخول أسواق جديدة أو التوسع في مناطق جغرافية جديدة. هذا الهدف يعتبر جزءا هاما من استراتيجية النمو وتوسيع نطاق العمليات التجارية للمنظمة.

 

ما هي خصائص الخطة التسويقية؟

الشمولية

تعني أن الخطة يجب أن تشمل جميع جوانب التسويق المهمة والمرتبطة بالمنتج أو الخدمة المعنية مثل السوق المستهدفة، واستراتيجية المنتج أو الخدمة. والترويج، والتوزيع، والتسعير، والتحليل التفصيل.

يجب أن تكون الخطة التسويقية مفصلة وواضحة بشكل كلي لكي توجه الجهود التسويقية بشكل فعال يتضمن ذلك تحديد الأهداف بشكل محدد وقابل للقياس، وتحديد الفرقة المستهدفة بدقة وتجديد الاستراتيجية المحددة والخطط التفصيلية لكل جانب من جوانب التسويق.

التحليل

يشير إلى أهمية تحليل البيانات والمعلومات المتاحة لفهم السوق وتحديد الفرص والتحديات يشمل التحليل أيضا دراسة المنافسين والاتجاهات السوقية وسلوك العملاء، مما يساعد في اتخاذ قرارات تسويقية استراتيجية ومستنيرة.

الاستراتيجية

تعني تعديد الطريقة التي ستتبعها المنظمة لتحقيق أهداف التسويق تشمل الاستراتيجية المنتجات أو الخدمات المعنية، ووسائل الترويج والدعاية واستراتيجية التسعير، وخطة التوزيع يجب أن تكون الاستراتيجية متناسقة ومتوافقة مع رؤية المنظمة وأهدافها التسويقية.

 

  ما هي العناصر الأساسية لخطة التسويق؟

تحليل السوق:

يتضمن دراسة مفصلة للسوق المستهدفة وفهم محتملات العملاء والمنافسين والاتجاهات السوقية يشمل ذلك تحليل البيانات الديموغرافية والنفسية والسلوكية للعملاء المستهدفين وتقييم المنافسة وتحليل الاتجاهات السوقية العامة.

تحديد الجمهور المستهدف

تحدد الخطة التسويقية الجمهور المستهدف الذي ترغب المنظمة في استهدافه. يتضمن ذلك تحديد العمر، والجنس والموقع الجغرافي، والاهتمامات والاحتياجات لهذا الجمهور المستهدف.

تحديد الأهداف التسويقية

تعين الخطة التسويقية الأهداف التي ترغب المنظمة في تحقيقها من خلال جهود التسويق تكون الأهداف قابلة للقياس ومحددة زمنيا ومتوافقة مع رؤية واستراتيجية المنظمة. يمكن أن تشمل الأهداف زيادة حصة السوق، وزيادة المبيعات وتحسين الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز الولاء للعملاء.

استراتيجية التسويق

تشمل الاستراتيجية المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها المنظمة، ووسائل الترويج والدعاية التي ستستخدمها، واستراتيجية التسعير وسياسات التسعير وخطة التوزيع والتوزيع الفعال للمنتجات أو الخدمات.

خطة التنفيذ

تصع الخطوات العملية والتكتيكات التي ستتخذها المنظمة لتنفيذ الاستراتيجية التسويقية. تشمل هذه العناصر تحديد الأنشطة والمهام اللازمة لتنفيذ الخطة. وتحديد المسؤوليات والجداول الزمنية وتوزيع الموارد وتحديد الميزانية المخصصة لكل نشاط.

تقييم وقياس الأداء

يشمل هذا العنصر تقييم أداء الخطة التسويقية وقياس نجاحها في تحقيق الأهداف المحددة، يتضمن ذلك تحليل البيانات والمؤشرات الرئيسية للأداء مثل حجم المبيعات، وحصة السوق، ومستوى الوعي بالعلامة التجارية، وردود العملاء يساعد التقييم في تحديد نقاط القوة والضعف في الخطة واتخاذ إجراءات تصحيحية لتحسين الأداء.

الميزانية والموارد

تحدد الخطة التسويقية الموارد المالية والمادية المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجية التسويقية، تشمل هذه العناصر تحديد الميزانية المخصصة للتسويق وتوزيع الموارد بين مختلف الأنشطة التسويقية. يجب أن يتم توثيق وتنفيذ العناصر المذكورة في الخطة التسويقية وتقييمها  وتعديلها بانتظام لضمان تحقيق أهداف التسويق وتعزيز نجاح المنظمة في السوق.

خطة-التسويقية-كيفية-اعداد-خطة-تسويقية-

 

 الفرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق

تعتبر خطة التسويق (Marketing Plan) وثيقة تحدد الأهداف والاستراتيجيات والتكتيكات التي ستتبعها المنظمة لتحقيق أهدافها التسويقية، بينما استراتيجية التسويق (Marketing Strategy) تعد نهجا شاملاً يستخدم لتحقيق أهداف المنظمة التسويقية على المدى الطويل.

 تركز الخطة على الجوانب العملية والتكتيكية للتسويق مثل الأدوات والتقنيات المستخدمة للترويج للمنتجات والخدمات وزيادة حجم المبيعات، بينما تركز الاستراتيجية على التوجيه والرؤية الشاملة للمنظمة في المجال التسويقي، بما في ذلك تحديد موقع المنتج وبناء العلامة التجارية وتطوير العلاقات مع العملاء.

 تشمل خطة التسويق تحليل السوق والجمهور المستهدف والمنافسة وتحديد الأهداف الكمية والمواعيد الزمنية وتحديد الميزانية المخصصة للتسويق في حين تشمل استراتيجية التسويق اتخاذ القرارات الاستراتيجية الرئيسية مثل اختيار السوق المستهدف وتطوير مزايا تنافسية وتحديد الرسالة الرئيسية وتخطيط النمو الطويل الأمد.

تعد الخطة التسويقية وسيلة للتخطيط والتنظيم والتوجيه الأعمال التسويق اليومية والتكتيكات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة. لكن استراتيجية التسويق تستخدم لتحديد السبل التي يمكن من خلالها تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة وبناء استراتيجية العمل الشاملة التي تسمح للمنظمة بتحقيق التميز في السوق والحفاظ على تفوقها على المنافسين.

 

 ما هي أنواع الخطة التسويقية؟

  • خطة التسويق الاستراتيجية (Strategic Marketing Plan)

تعتبر خطة تسويقية شاملة تستهدف تحقيق أهداف المنظمة التسويقية على المدى الطويل تتضمن استراتيجيات تحديد السوق المستهدفة، وبناء العلامة التجارية، وتحديد مزايا تنافسية، وتوجيه النمو الطويل الأمد.

  • خطة التسويق السنوية (Annual Marketing Plan)

هي خطة تسويقية تستهدف تحقيق أهداف المنظمة على مدى السنة الواحدة تحدد الأهداف والميزانية والتكتيكات والخطط الزمنية لكل مبادرة تسويقية خلال السنة.

  • خطة التسويق للمنتج أو الخدمة (Product/Service Marketing Plan)

تركز على التسويق الخاص بمنتج معين أو خدمة محددة تشمل هذه الخطط تحليل السوق، وتحديد المنافسين، وتجديد الجمهور المستهدف، وتجديد استراتيجيات التسويق اللازمة للتعزيز المنتج أو الخدمة.

  • خطة التسويق الرقمي (Digital Marketing Plan)

تركز على استخدام الوسائط الرقمية والتقنيات الحديثة في عمليات التسويق تشمل استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحليل البيانات وقياس الأداء الرقمي.

  • خطة التسويق الدولية (International Marketing Plan)

تستخدمها المنظمات التي تستهدف الأسواق الدولية تهدف خطة التسويق الدولية إلى تحقيق نجاح المنظمات في الأسواق الدولية تشمل هذه الخطة تحليل الأسواق الخارجية وفهم الثقافات والتحديات والفرص التي تواجه المنظمة في السوق الدولية.

الخطة-التسويقية-كيفية-اعداد-خطة-تسويقية-

 

 خطوات إعداد خطة تسويقية ناجحة بشكل مبسط

الملخص التنفيذي

يعتبر الملخص التنفيذي مقدمة مختصرة للخطة التسويقية. يتم وضعه في البداية ويهدف إلى جذب اهتمام القراء واعطالهم نظرة عامة عن الخطة يشمل الملخص التنفيذي النقاط الرئيسية للخطة وأهداف المنظمة والجمهور المستهدف والاستراتيجية المختارة بشكل موجز.

تقييم الوضع الحالي

تقوم هذه الخطوة بتقييم وضع المنظمة الحالي في سوقها يتضمن ذلك تحليل القوى والضعف والفرص والتهديدات الداخلية والخارجية، تحليل (SWOT)،وتحليل المشتريات والمبيعات والأداء المالي.

يهدف هذا التقييم إلى فهم نقاط القوة والضعف للمنظمة وتجديد الفرص والتحديات التي يمكن أن تواجهها في السوق.

تحليل SWOT (قوة ضعف فرصة تهديد) هو أداة شائعة يستخدمها المسوقون لتقييم الوضع المالي يتم تحليل القوى والضعف الداخلية في جانبي SW في حين يتم تحليل القرض والتهديدات الخارجية في جانبي OT من التحليل.

تحليل ودراسة المنافسين

في هذه الخطوة، يتم تحليل ودراسة المنافسين المباشرين وغير المباشرين في السوق. يشمل ذلك تحديد منتجاتهم وخدماتهم واستراتيجياتهم التسويقية. ونقاط قوتهم وضعفهم يساعد هذا التحليل على فهم مكانة المنظمة في السوق وتحديد الفرص التنافسية.

إليك بعض التفاصيل الإضافية:

 

تحديد المنافسين

يبدأ التحليل بتحديد المنافسين المباشرين وغير المباشرين في سوق المنظمة المنافسين المباشرين هم الشركات التي تقدم نفس المنتجات أو الخدمات المستهدفة لنفس الجمهور المستهدف، أما المنافسين غير المباشرين فهم الشركات التي تحمل في نفس الصناعة أو تستهدف نفس الاحتياجات العامة.

تحليل استراتيجيات المنافسة

يتضمن ذلك دراسة استراتيجيات المنافسين وكيفية تسويق منتجاتهم أو خدماتهم يمكن أن تتضمن هذه الاستراتيجيات التسعير والترويج وتوزيع المنتجات والابتكار، وخدمة العملاء والتوجيه الاستراتيجي العام للمنافس.

تحليل نقاط القوة والضعف

يهدف هذا التحليل إلى تحديد نقاط قوة المنافسين وضعفهم يتم تقسيم ميزاتهم التنافسية وقدرتهم على تلبية احتياجات العملاء يمكن أن تكون نقاط القوة مثل العلامة التجارية القوية والابتكار، والقدرة على تقديم قيمة مضافة أما نقاط الضعف فقد تكون مثل ضعف العلامة التجارية، أو قيود الموارد أو ضع الجودة.

الميزة التنافسية

تركز هذه الخطوة على تحديد الميزة التنافسية الفريدة للمنظمة. يتم تحليل العوامل المميزة التي تجعل المنتجات أو الخدمات الخاصة بالمنظمة فريدة ومفضلة من قبل العملاء يتضمن ذلك تحديد الجوانب الفريدة في التصميم أو الجودة أو السعر أو الخدمة المقدمة.

الخطة التنفيذية:

في هذه الخطوة، يتم وضع الخطط والاستراتيجيات المحددة لتنفيذ الأهداف المحددة في الخطة التسويقية تشمل هذه الخطوة عدة جوانب بما في ذلك تحديد أهداف التسويق ووضع الاستراتيجيات المناسبة، تحديد الميزانية والمصاريف المتوقعة، جدولة الأنشطة.

 

التوصيات

مراجعة الأداء: يجب مراجعة وتقييم أداء الخطة التنفيذية بانتظام للتحقق من تحقيق الأهداف وتقييم فعالية الاستراتيجيات المتبعة. يتم تحليل النتائج والتعامل مع أي تحديات أو مشاكل ظهرت خلال التنفيذ.

التحسين المستمر: لتعزيز الكفاءة وتحقيق أفضل النتائج، يمكن أن تشمل التحسينات تحسين استراتيجيات التسويق وتعزيز تجربة العملاء، وتحسين عمليات التسويق والتواصل واستخدام أدوات تحليل البيانات لتحقيق رؤى أعمق.

تحديث الأهداف: يمكن أن يؤدي تقسيم الأداء والتحسين المستمر إلى تحديث الأهداف التسويقية. يتم إعادة تقييم الأهداف الحالية وتعديلها بناة على النتائج المحققة والتوجهات السوقية الجديدة يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومتوافقة مع رؤية واستراتيجية المنظمة.

ضبط الخطة: بناء على التقييم والتوصيات يمكن أن يتطلب الأمر ضبط الخطة التسويقية الحالية يتم إجراء التعديلات والتغييرات اللازمة لتحسين الخطة وضمان تحقيق الأهداف المحددة يجب أن يكون هناك تواصل وتنسيق بين أعضاء الفريق والمسؤولين المعنيين لتنفيذ التحسينات وتحديث الخطة التسويقية.

تذكر أن الخطة التسويقية تعتبر عملية مستمرة ومرونة في التعامل مع التغيرات وتحسين الأداء مع مرور الوقت.